Kapan Nabi Muhammad Dikhitan?

Dari beberapa hasil pencarian di goggle, sebagian orang kafir yang kurang kerjaan mempertanyakan kapan Nabi Muhammad disunat. Berikut adalah sebuah pasal tentang khitannya kanjeng Nabi Muhammad –shallallâhu ‘alaihi wasallam– dari kitab Zâdul Ma’âd. Maaf belum saya terjemahkan.

Intinya, uraian ini menyatakan ada tiga pendapat tentang kapan Nabi Muhammad dikhitan.

Pertama, Nabi Muhammad dilahirkan sudah dalam keadaan dikhitan. Tidak ada satu hadis pun yang tsâbit yang mengatakan hal ini.

Kedua, Nabi dikhitan saat dibelah dadanya oleh malaikat. Penulis tidak berkomentar apa-apa terhadap pendapat ini.

Ketiga, Nabi dikhitan saat berumur tujuh hari, bersamaan dengan beliau diberi nama Muhammad oleh kakek beliau Abdul Muththallib. Keterangan ini menurut Abû ‘Umar ibn ‘Abd al-Barr disebutkan dalam sebuah hadis musnad gharîb.

Wallâhu A’lam.

فَصْلٌ فِي خِتَانِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ
وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْوَالٍ
أَحَدُهَا : أَنّهُ وُلِدَ مَخْتُونًا مَسْرُورًا وَرُوِيَ فِي ذَلِكَ حَدِيثٌ لَا يَصِحّ ذَكَرَهُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيّ فِي ” الْمَوْضُوعَاتِ ” وَلَيْسَ فِيهِ حَدِيثٌ ثَابِتٌ وَلَيْسَ هَذَا مِنْ خَوَاصّهِ فَإِنّ كَثِيرًا مِنْ النّاسِ يُولَدُ مَخْتُونًا . وَقَالَ الْمَيْمُونِيّ : قُلْت لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ مَسْأَلَةٌ سُئِلْتُ عَنْهَا : خَتّانٌ خَتَنَ صَبِيّا فَلَمْ يَسْتَقْصِ ؟ قَالَ إذَا كَانَ الْخَتّانُ جَاوَزَ نِصْفَ الْحَشَفَةِ إلَى فَوْقٍ فَلَا يُعِيدُ لِأَنّ الْحَشَفَةَ تَغْلُظُ وَكُلّمَا غَلُظَتْ ارْتَفَعَ الْخِتَانُ . فَأَمّا إذَا كَانَ الْخِتَانُ دُونَ النّصْفِ فَكُنْتُ أَرَى أَنْ يُعِيدَ . قُلْت : فَإِنّ الْإِعَادَةَ شَدِيدَةٌ جِدّا وَقَدْ يَخَافُ عَلَيْهِ مِنْ الْإِعَادَةِ ؟ فَقَالَ لَا أَدْرِي ثُمّ قَالَ لِي فَإِنّ هَاهُنَا رَجُلًا وُلِدَ لَهُ ابْنٌ مَخْتُونٌ فَاغْتَمّ لِذَلِكَ غَمّا شَدِيدًا فَقُلْت لَهُ إذَا كَانَ اللّهُ قَدْ كَفَاك الْمُؤْنَةَ فَمَا غَمّكَ بِهَذَا ؟ انْتَهَى . وَحَدّثَنِي صَاحِبُنَا أَبُو عَبْدِ اللّهِ مُحَمّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْخَلِيلِيّ الْمُحَدّثُ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ أَنّهُ وُلِدَ كَذَلِكَ وَأَنّ أَهْلَهُ لَمْ يَخْتِنُوهُ وَالنّاسُ يَقُولُونَ لِمَنْ وُلِدَ كَذَلِكَ خَتَنَهُ الْقَمَرُ وَهَذَا مِنْ خُرَافَاتِهِمْ .
الْقَوْلُ الثّانِي : أَنّهُ خُتِنَ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَوْمَ شَقّ قَلْبَهُ الْمَلَائِكَةُ عِنْدَ ظِئْرِهِ حَلِيمَةَ .
الْقَوْلُ الثّالِثُ أَنّ جَدّهُ عَبْدَ الْمُطّلِبِ خَتَنَهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَصَنَعَ لَهُ مَأْدُبَةً وَسَمّاهُ مُحَمّدًا . قَالَ أَبُو عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْبَرّ : وَفِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ مُسْنَدٌ غَرِيبٌ حَدّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمّدِ بْنِ أَحْمَدَ حَدّثَنَا مُحَمّدُ بْن عِيسَى حَدّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيّوبَ الْعَلّافُ حَدّثَنَا مُحَمّدُ بْنُ أَبِي السّرِيّ الْعَسْقَلَانِيّ حَدّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ شُعَيْبٍ عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبّاسٍ أَنّ عَبْدَ الْمُطّلِبِ خَتَنَ [ ص 81 ] صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَوْمَ سَابِعِهِ وَجَعَلَ لَهُ مَأْدُبَةً وَسَمّاهُ مُحَمّدًا صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَالَ يَحْيَى بْن أَيّوبَ طَلَبْت هَذَا الْحَدِيثَ فَلَمْ أَجِدْهُ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ مِمّنْ لَقِيته إلّا عِنْدَ ابْنِ أَبِي السّرِيّ وَقَدْ وَقَعَتْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَاضِلَيْنِ صَنّفَ أَحَدُهُمَا مُصَنّفًا فِي أَنّهُ وُلِدَ مَخْتُونًا وَأَجْلَبَ فِيهِ مِنْ الْأَحَادِيثِ الّتِي لَا خِطَامَ لَهَا وَلَا زِمَامَ وَهُوَ كَمَالُ الدّينِ بْنُ طَلْحَةَ فَنَقَضَهُ عَلَيْهِ كَمَالُ الدّينِ بْنُ الْعَدِيمِ وَبَيّنَ فِيهِ أَنّهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ خُتِنَ عَلَى عَادَة الْعَرَبُ وَكَانَ عُمُومٌ هَذِهِ السّنّة لِلْعَرَبِ قَاطِبَةً مُغْنِيًا عَنْ نَقْلٍ مُعَيّنٍ . فِيهَا وَاَللّه أَعْلَم .

6 responses to this post.

  1. Posted by dira on 02/07/2009 at 06:33

    Ini memang masalah yg luput dari perhatian berbagai pengkaji siroh. Sy sendiri baru “ngeh” utk masalah ini. Trims atas berbaginya.

    Salam,
    Wong Krangkeng – Indramayu

    Balas

    • Posted by amhari on 02/07/2009 at 07:01

      sama-sama. saya juga menemukannya waktu ditanya bapak mengenai hal ini. saya cari di google, belum ada jawaban yang spesifik mengenai hal ini. untunglah saya bisa mendapatkan keterangan ini di maktabah syamilah.

      wa’alaikumussalaam warahmatullaha,
      kesuwun. salam kenal bae.:-)

      Balas

  2. Posted by Taryana, S. Pd. M.A on 18/12/2010 at 01:44

    Nang Shofi inget beli ning almamater MTs Negeri Kandanghaur Mohon untuk berbagi ilmu ke adik-adik kamu dan majukan almamater bantu bapak

    Balas

    • Posted by amhari on 26/12/2010 at 01:03

      Nggih, inget banget, pak. Insya Allah, pak, sepanjang saya mampu melakukannya. Salam kagem para guru teng MTs.:)

      Balas

  3. Posted by malik on 06/03/2011 at 06:36

    kurang lebih artinya di atas

    Balas

    • Posted by amhari on 21/06/2012 at 09:19

      makna kaffah itu artinya kita mengambil Islam sepenuhnya, tanpa mengambil ajaran lain sebagai tambahan bagi Islam tersebut. artinya, kita harus bernegara, berpolitik, berekonomi, dan sebagainya bersumber dari Islam saja, tidak dari yang lain.

      Balas

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: